اللحظة الحلوة معاك...

4 أخطاء شائعة عند إعداد وجبة الإفطار

تشاع بين المواطنين عدد من الأخطاء الشائعة عند إعداد وجبة الإفطار.

البعض يسعى لتجهيز وجبات صحية تقلل من السمنة إلا أنها قد تسبب أضرارًا صحية أخرى.

وتتسبب تلك الأخطاء في تذبذب السكر بالدم وعدم استقراره طيلة اليوم.

ومن المعلوم أن نسبة السكر في الدم، أو مستوى السكر في الدم، تحدد معدل السكر الطبيعي للشخص طوال اليوم، بما في ذلك قبل وبعد الوجبات.

ويحتاج الإنسان للاحتفاظ بمستوى السكر بالدم ضمن الحد الطبيعي لتجنب الإصابة بمرض السكري بأنواعه المختلفة.

أول الطرق لتحقيق هذا الهدف، هي بتجنب بعض العادات السيئة في وجبات الإفطار بحسب موقع Eat This Not That.

أخطاء شائعة في وجبة الإفطار:

١. عدم تناول ألياف كافية:
تعد الألياف من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على تحسين وتفعيل الهضم، وتنظيم مستوى كوليسترول الدم، وزيادة الشعور بالشبع، وإبطاء إطلاق الكربوهيدرات في مجرى الدم.

وفي حال تناولت  وجبة فطور فقيرة أو منخفضة بالألياف وغنية بالكربوهيدرات البسيطة، فإن هذه الكربوهيدرات تصل مجرى الدم بشكل أسرع مما لو كنت تتناولين نفس الكربوهيدرات مع محتوى أعلى من الألياف، ما قد تؤدي إلى ارتفاع وهبوط في نسبة السكر لالدم بعد الوجبة.

٢. تفويت وجبة الفطور:

أكدت دراسات علمية حديثة أهمية تناول وجبات الإفطار، حيث وجد الباحثون أن تفويت وجبة الفطور كان مرتبطًا بارتفاع متوسط تركيزات السكر في الدم واحتمالات أقل للسيطرة الجيدة على نسبة السكر بالدم.

وتعد تلك الملاحظات أمر مقلق بشكل خاص، لأن ضعف التحكم بنسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأعصاب وتلف الكلى، بالإضافة إلى ضعف الأعضاء والأنسجة الأخرى.

٣. التقليل من كمية البروتين:
يتسبب افتقار وجبة الفطور لأي من العناصر الأساسية وهي الكربوهيدرات، البروتين، الألياف الغذائية والدهون، في انخفاض مستويات الفيتامينات والمعادن بالجسم وهو ما يؤدي لارتفاع نسبة السكر بالدم.

ويقوم الجسم عادة ببذل مجهود إضافي لتكسير البروتين وهضمه، وعندما يستهلك الإنسان هذه المُغذيات بجانب الكربوهيدرات، فإن هذا الأمر يمكن أن يؤدي لإبطاء إطلاق الكربوهيدرات في مجرى الدم وبالتالي منع ارتفاع نسبة السكر بالدم.

٤. نقص الدهون الصحية:
تعد الدهون الصحية جزء أساسيًا من وجبة الفطور الصحية، وتعمل بشكل أساسي على إبطاء هضم الكربوهيدرات، ما يُقلل من احتمال ارتفاع السكر بالدم، كذلك فإن الدهون الصحية من العناصر الغذائية المُشبعة، ما يعني أن المرء سيشعر بالشبع لفترة أطول بعد وجبة الفطور الغنية بهذه الدهون.

تعليقات الفيس بوك